Swiss Replica Watches are crafted with all those perspectives that a watch lover appropriate in a wristwatch. There are altered concepts about replica watches a part of louis vuitton replica the accepted public. But I just wish to ask, why you spent bags of dollars on a individual section of replica watches uk affluence cast if you could get the aforementioned actualization and address from such a watch in few dollars. Nothing bad with accurate brands but they are pricey. Swiss Replica Watches are rolex replica crafted in a accurate way that provides the aforementioned actualization to breitling replica the high-end accurate watches. These watches accept so cartier replica accomplished adroitness that you can accomplish the aberration amid the replica and accurate watch unless rolex replica you are an able in horology.
27 شعبان 1438 هـ
23 مايو 2017 م
 

لامية العجم / للطغرائى

 لامية العجم للطغرائي

 

 

أصــــــــــــــــــــــالةُ الرأي صانتني عن الخطلِ

وحليةُ الفضـــــــــــــــــــلِ زانتني لدى العَطَلِ

 

مجدي أخيراً ومجدي أولاً شَـــــــــــــــــــــــرعٌ

والشمسُ رَأدَ الضحى كالشمس في الطفـلِ

 

فيم الإقامةُ بالزوراءِ لا سَـــــــــــــــــــــــــكنِي

بها ولا ناقــــــــــــــــــــــــــتي فيها ولا جملي

 

ناءٍ عن الأهلِ صِـــــــــــفر الكف مُنفـــــــــــــردٌ

كالســــــــــــــــــــــيفِ عُرِّي مَتناه عن الخلل

 

فلا صـــــــــــــــــــــــديقَ إليه مشتكى حَزَني

ولا أنيسَ إليه مُنتهى جــــــــــــــــــــــــــذلي

 

طــــــــــــــــــــــال اغترابي حتى حَنَّ راحلتي

وَرَحْلُها وَقَرَا العَسَّـــــــــــــــــــــــــــــالةَ الذُّبُلِ

 

وضج من لغبٍ نضـــــــــــــــــــــــــوى وعج لما

ألقى ركابي ، ولج الركــــــــــــــب في عَذلي

 

أريدُ بســـــــــطـــــــــةَ كفٍ أســـــــــتعين بها

على قــــضــــاء حـــقـــوقٍ للعـــلى قِــبَــلــي

 

والدهــــــــر يعكــــــــــــــــس آمالي ويُقنعني

من الغــــــنيمة بعد الكـــــــــــــدِّ بالقــــفــــلِ

 

وذي شِطاطٍ كصـــــــــــــــــــــدر الرمحِ معتقل

بمثله غيرُ هـــــــــــــــــــــــــــــــــيَّابٍ ولا وكلِ

 

حلو الفُـــكـــــاهـــــةِ مرُّ الجـــــدِّ قد مــزجــت

بشــــــــــــــــــــــــــــدةِ البأسِ منه رقَّةُ الغَزَلِ

 

طردتُ ســـــــــــــــــــرح الكرى عن ورد مقلته

والليل أغرى ســــــــــــــــــــوام النوم بالمقلِ

 

والركب ميل على الأكـــــــــــــــــوار من طربٍ

صــــــــــــاح ، وآخـــــــــر من خمر الكرى ثملِ

 

فقلتُ : أدعــــــــــــــــــــــوك للجلَّى لتنصرني

وأنت تخذلني في الحــــــــــــــــــــادث الجللِ

 

تنامُ عيني وعين النجم ســــــــــــــــــــــاهرةٌ

وتســـــــــــــــــــــــتحيل وصبغ الليل لم يحُلِ

 

فــــهــــل تـــعــــيــنُ على غــيٍ هــمــتُ بــه

والغي يزجــــــــــــــــــــــــر أحياناً عن الفشلِ

 

إني أريدُ طـــــــــــــــــروقَ الحي من إضــــــمٍ

وقد حــــمــــاهُ رمـــــــــاةٌ من بني ثُــعــــــــلِ

 

يحـــمون بالبيــض والســـــــــمـــــر الِّلدان به

ســــــــــــــــــــودُ الغدائرِ حمرُ الحلي والحللِ

 

فســـــــــر بنا في ذِمام الليل معتسِـــــــــفـاً

فنفخةُ الطيبِ تهـــــــــــــــــــــدينا إلى الحللِ

 

فالحبُّ حيث العدا والأســــــــــدُ رابضــــــــــةٌ

حول الكِناس لها غـــــابٌ من الأســـــــــــــــلِ

 

تؤم ناشــــــــــــــــــــــــــئة بالجزم قد سُقيت

نِصــــــــــــــــالها بمياه الغُــنــْـج والكَـــحَـــــلِ

 

قد زاد طــــــــيبُ أحاديثِ الكــــــــــــــــرام بها

مابالكــــــــــرائم من جــــــــــــــــبن ومن بخلِ

 

تبيتُ نار الهــــــــــــــــــــــــوى منهن في كبدِ

حــــــــــرَّى ونار القـــــــرى منهم على القُللِ

 

يَقْتُلْنَ أنضـــــــــــــــــــــــــاءَ حُبِّ لا حِراك بهم

وينحـــــــــــــــــرون كِـــــــــــرام الخيل والإبلِ

 

يُشفى لديغُ العـــــــــــــــــــــوالي في بيُوتِهمُ

بِنَهلةٍ من غـــــدير الخــمــــر والعـــســــــــــلِ

 

لعـــل إلــمــــامـــةً بالجــــــــــزع ثــانــيــــــــةٌ

يدِبُّ منها نســــــــــــــــــــيمُ البُرْءِ في عللي

 

لا أكـــــــــــــــــــرهُ الطعنة النجلاء قد شفِعت

برشــــــــــــــــــــــــقةٍ من نبال الأعين النُّجلِ

 

ولا أهــــــاب الصـــــفــــاح البيض تُســــعدني

باللمح من خلل الأســــــــــــــــــــــتار والكللِ

 

حبُّ الســـــــــــــــــــــــلامةِ يثني هم صاحبهِ

عن المعالي ويغري المرء بالكســـــــــــــــــلِ

 

فإن جــــنــــحــــتَ إليه فـــاتـــخـــذ نــفــقـــاً

في الأرض أو ســــلماً في الجـــــــــوِّ فاعتزلِ

 

ودع غمار العُــــــلا للمقــــــــــــــــدمين عـلى

ركــــــــــوبــــهــا واقـــتــنــعْ مــنــهـــن بالبللِ

 

يرضى الذليلُ بخفض العيشِ مســـــــــــــكنهُ

والعِـــــــــــــــزُّ عند رســــــــــيم الأينق الذّلُلِ

 

فادرأ بها في نحــــــــور البيد جــــــــــــــــافِلةً

معارضــــــــــــــــــــــــات مثاني اللُّجم بالجدلِ

 

إن العـــــــــلا حــــــدثتني وهي صــــــــــادقةٌ

فيما تُحـــــــــــــــــــــــــدثُ أن العز في النقلِ

 

لو أن في شـــــــــــــــــرف المأوى بلوغَ منىً

لم تبرح الشـــمـــسُ يومــــاً دارة الحــمــــــلِ

 

أهبتُ بالحظِ لو ناديتُ مســــــــــــــــــــــــتمعاً

والحظُ عني بالجــــهــــالِ في شُـــــــــــــــغلِ

 

لعله إن بدا فضـــــــــلي ونَقْصــــــــــــــــــــهمُ

لِعــــيــــنـــه نـــــام عـــــنــــهـــــم أو تنبه لي

 

أعــــــللُ النــفــس بالآمــــال أرقــــــــــــــبــها

ما أضــــــــيق العــيــش لولا فُســـحــة الأمل

 

لم أرتضِ العـــيـــشَ والأيــــام مــقــبــلـــــــــةٌ

فكيف أرضــــــــــــــــــى وقد ولت على عجلِ

 

غالى بنفســــــــــــــــــــــــي عِرْفاني بقينتها

فصــــــــــــــــــــــنتها عن رخيص القدْرِ مبتذَلِ

 

وعادة الســـــــــــــــــــــيف أن يزهى بجوهرهِ

وليس يعــــمــــلُ إلا فــــي يديْ بـــطــــــــــلِ

 

ماكــــــــنتُ أوثرُ أن يمتد بي زمـــــــــــــــــني

حتى أرى دولة الأوغاد والســــــــــــــــــــــفلِ

 

تــقــدمـــتـــنــي أناسٌ كان شــــــــــــــوطُهمُ

وراءَ خطوي لو أمشــــــــــــــــــــي على مهلِ

 

هذاء جــــــــــــــــزاء امرىءٍ أقرانهُ درجـــــــــوا

من قبلهِ فتمنى فســـــــــــــــــحةَ الأجَــــــلِ

 

فإن عـــــــــــــــــــــــلاني من دوني فلا عَجبٌ

لي أســــــوةٌ بانحطــــــاط الشمسِ عن زُحلِ

 

فاصــــــــــــــــــــــــبر لها غير محتالٍ ولا ضَجِرِ

في حــــــــــادث الدهـــر ما يُغني عن الحِـيلِ

 

أعـــــــــدى عــــــــدوك من وثِقـــــــــــــــتْ به

فحاذر الناس واصـــــــحــــــــــبهم على دخلِ

 

فإنما رُجــــــــــــــــل الدنيا وواحـــــــــــــــدها

من لايعـــــــــــولُ في الدنيا على رجـــــــــــلِ

 

وحُســـــــــــــــــــــــــــــن ظنك بالأيام معجزَةٌ

فَظنَّ شــــــــــــــــــــــراً وكن منها على وجَلِ

 

غاض الوفــــــــــاءُ وفاض الغـــــــــدر وانفرجت

مســــــــــــــــــــافة الخُلفِ بين القوْل والعملِ

 

وشـــــــــــــــــــــان صدقكَ عند الناس كذبهم

وهلْ يُطـــــــــابق مِعْــــــــــــــــــــــوجٌ بمعتدلِ

 

إن كان ينجـــــــــــــــــع شــــــيءٌ في ثباتهمُ

على العهود فســــبق الســـــــــــــيف للعذلِ

 

يا وراداً سُــــــــــــــــــــــــــــؤر عيش كلُّه كدرٌ

أنفـــقــــت صــــفـــوك في أيامـــــــــــك الأول

 

فيم اقتحــــامك لجَّ البحـــــــــــــــــــــــر تركبهُ

وأنت تكـــــفــــــيك مــــنـــهُ مــــصـة الوشـلِ

 

مُلكُ القـــنـــاعــــةِ لا يُخــــشـــــــى عليه ولا

يُحتاجُ فيه إلى الأنصــــــــــــــــــــــــار والخَولِ

 

ترجــــــــــــــــــــــــــــــو البقـاء بدارٍ لاثبات بها

فهل ســـــــمعــــت بـــظـــلٍ غـــير منتـقــــلِ

 

ويا خبيراً على الإســـــــــــــــــــــــــرار مطلعاً

اصــــــمـتْ ففي الصــمــــت منجاةٌ من الزلل

 

قد رشـــــحــــــوك لأمــــــــرٍ إن فطـٍــــــنتَ له

فاربأ بنفســــــــــــــــــــك أن ترعى مع الهملِ

 

  

الطُّغرَائى

هو مؤيد الدين أبو إسماعيل الحسين بن على بن محمد الأصبهانى ، ويعرف بالعميد وبفخر الكُتَّاب وبالطغْرائى .. نسبة إلى من يكتب (الطُّغراء) وهى الطرَّة التي تكتب فى أعلى الصفحة الأولى من المخطوطات القيمة والخزائنية . ولد بأصبهان سنة 453 هجريَّة (1061 ميلاديَّة) . وعاش فى بلاط السلطان ملكشاه بن ألب أرسلان ، وولى ديوان الإنشاء والوزارة في زمن السلطان السلجوقى مسعود بن محمد . كان مفخرة الدولة السلجوقيَّة ، ويقال إنَّه لم يكن فى الدولتين السلجوقيَّة والإماميَّة مَنْ يماثله في الإنشاء سوى أمين الملك أبى نصر العُتبى. دأب على تحرير الكيمياء من الألغاز والرموز ، وأعلن منهجَه فيها بقوله في كتابه (الأسرار) : التجربة رائد لا يكذب أهلهُ َ . مات مقتولاً سنة 513 هجريَّة (1119 ميلاديَّة) بتهمة الإلحاد .
 من أهم مؤلفاته : لامية العجم ، مفتاح الرحمة ومصابيح الحكمة في الكيمياء ، جامع الأسرار وتراكيب الأنوار في الإكسير ، الأسرار في صحَّة صناعة الكيمياء

وللمزيد عن الطغرائى ، يمكن الرجوع إلى المصادر التالية :  عمر كحالة : معجم المؤلفين 1/ 628 - حاجى خليفة : كشف الظنون 68، 394 ، 534 ، 672 - الذهبى : سير أعلام النبلاء 19/ 454 - طاش كبرى زادة: مفتاح السعادة ومصباح السيادة 1/ 322 - ابن كثير : البداية والنهاية 12/ 207 - ياقوت الحموى : معجم الأدباء 1106 -Brockelmann : G.A.L. (G) 1.247 .

 

 


أرسل لصديق

احفظ

طباعة