الصفحة الرئيسية  »  شيخنا

شيخنا

أ.د الشيخ محمد حسن هيتو

هو الشيخ الدكتور محمد حسن هيتو الأصولي الشافعي، ولد في سوريا في الحادي عشر من ذي القعدة عام 1362 من الهجرة، الموافق العاشر من تشرين الأول عام 1943 من الميلاد، وهو عالم في علم أصول الفقه وكثير من العلوم الشرعية الأخرى، كالعقيدة والفقه وعلم الحديث والتفسير والمنطق، إذ قام بدراستها بجامع الأزهر في مصر.

أصله وعائلته

الشيخ محمد من عائلة هيتو التي تنتمي إلى عشيرة الشيخانية، وهي عشيرة عربية عاشت بين الأكراد، أصلها يعود إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني الذي يعود نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضيَ الله عنه، وعائلة هيتو مشهورة بالاهتمام بالعلوم الدينية. جد والد الشيخ كان قائدا عسكريا كبيرا في الدولة العثمانية، نشأ والد الشيخ يتيما، فقد توفيت أمه وعمره تسعة أشهر، وتوفي أبوه وعمره ست سنوات، فكفلته عمته واعتنت به وبماله.

رحلته في طلب العلم

كان والداه حريصين على تعليمه، فدخل المدرسة الابتدائية ثم المتوسطة، ثم التحق بمدرسة جودت الهاشمي الثانوية، فنجح بالثانوية بتفوق، وكان ينوي السفر إلى ألمانيا لدراسة الصواريخ والأقمار الصناعية، حيث كان توجهه علميا رياضيا، ولكن عندما كان في الصف الحادي عشر تحولت توجهاته العلمية إلى الرغبة بدراسة العلوم الشرعية، فأخبر أهله أنه يريد الذهاب إلى جامع الأزهر الشريف، فرفض أبوه ذلك رفضا قاطعا، خوفا عليه من أن “يعيش على الصدقات” كما كان يظن لجهله بحال العلماء، ولكن الشيخ أصر على السفر إلى الأزهر، وقال لأهله: “لو بقي في عمري يوم سأموته في الأزهر”، ولكن أباه رفض ذلك فاضطر الشيخ إلى التسجيل بكلية الشريعة بجامعة دمشق، فلما عرف أبوه هذا غضب وأجبره على الانسحاب منها، فانسحب منها وسجل في قسم الجيولوجيا في كلية الآداب وهو غير راغب بها على الإطلاق، ثم قال لأهله أنه يرغب في الذهاب إلى ألمانيا فوافق أبوه على ذلك وفرح، ولكن رغبته في الدراسة في الأزهر كانت أكبر من إصرار أبيه ورفضه لذلك، فقام بدون علم أبيه بإخراج جواز سفر للقاهرة، فسافر أولاً إلى الأردن مدعيا أنه خارج في رحلة مع الجامعة، وذلك في عام 1964 م، ومن الأردن سافر إلى القاهرة، وقد كان الوضع السياسي في القاهرة متأزما في ذلك الوقت، فمنعوه من الدخول وأرادوا إرجاعه إلى سوريا، ولكنه رفض وأصر على البقاء، فظل في المطار حتى صدر قرار استثنائي سمح له بالدخول.

أراد الشيخ محمد أن يلتحق بالأزهر الشريف فواجهته بعض الصعوبات منها: أنه كان حاصلا على شهادة ثانوية علمية، والقانون كان يشترط على من يريد الالتحاق بكلية الشريعة أن يكون حاصلا على الشهادة الأدبية، ولكن يسّر الله تعالى له فتمكن من الالتحاق بعد عناء طويل وبعد أن نجح ببعض الامتحانات التجريبية. عاش الشيخ في بداية مرحلته الدراسية بدون منحة دراسية، ولم يكن أهله يمدونه بالمال لمخالفته أمرهم، فعاش فقيرا في سبيل تعلم العلوم الشرعية الإسلامية، ثم فرّج الله تعالى عنه ونال المنحة الدراسية واتفق مع أهله، فتفرغ لطلب العلم. استمر الشيخ بالدراسة في الأزهر حتى حصل على شهادة الدكتوراة في علم أصول الفقه، وعمل بعدها مدرسا في الكويت، وله نشاط في الدعوة الإسلامية، ومشاركة في إعداد الموسوعة الفقهية.

شيوخه

  • الشيخ شحاتة محمد شحاتة، درس عنده الفقه.
  • الشيخ محمود عبد الدايم، درس عنده التوحيد والفقه الشافعي.
  • الشيخ مصطفى مجاهد عبد الرحمن، درس عنده الفقه والأصول والتفسير.
  • الشيخ مصطفى عبد الخالق، درس عنده أصول الفقه والنحو.
  • الشيخ عبد الغني عبد الخالق، درس عنده أصول الفقه.
  • الشيخ جاد الرب رمضان، درس عنده الفقه الشافعي.
  • الشيخ طه الديناري.
  • الشيخ حسن وهدان.
  • الشيخ الحسين الشيخ، درس عنده الفقه الخلافي.
  • الشيخ كامل حسن، درس عنده التفسير.
  • الشيخ محمد عمارة، درس عنده النحو.
  • الشيخ محمد علي النجار، درس عنده النحو.

المؤهلات العلمية

  1. أعلى درجة علمية: دكتوراه
  2. التخصص العام: فقه وأصول
  3. التخصص الدقيق: أصول الفقه.
  4. الجامعة: الأزهر، كلية الشريعة: من العام الدراسي 1963 إلى 1973
  5. تاريخ الدرجة العلمية: 8 / 3 / 1973
  6. عنوان الرسالة: الإمام الشيرازي – حياته وأصوله، مع شرح لكتابه (التبصرة في أصول الفقه)
  7. اللغات التي يجيدها:
    • العربية، وهي اللغة الأم
    • الإنجليزية: متوسط
    • الألمانية: جيد

الخبرات التدريسية والعملية

  1. مدرس في كلية الشريعة جامعة الكويت: من 1981 إلى 1995
  2. مدرس في كلية الحقوق جامعة الكويت: من 1979 إلى 1981
  3. مدرس في معهد التربية للمعلمين (كلية التربية الأساسية) من سنة 1975 إلى 1979
  4. مدرس في الكليات والمعاهد العلمية وهي (جامعة محمد بن سعود)
  5. مؤسس ومدير المركز الدولي للعلوم الإسلامية في ألمانيا من سنة 1989 الى 2016
    وهو الآن:
  6. المدير الشرعي لمؤسسة حلال كنترول في ألمانيا
  7. مؤسس ومدير جامعة الإمام الشافعي في إندونيسيا

الإنتاج العلمي

  1. الحديث المرسل حجيته وأثره في الفقه الإسلامي:
    وهو بحث في الحديث وأصول الفقه، يقع في 120 صفحة، وقد نشر للمرة الأولى في دار الفكر بدمشق 1970، ثم نشر ثانية في دار البشائر ببيروت 1988.
  2. الوجيز في أصول التشريع:
    وهو كتاب في أصول الفقه يقع في 600 صفحة، وقد طبع طبعات كثيرة متعددة في مؤسسة الرسالة في دمشق، وهو مقرر في عدد من كليات الشريعة في الجامعات الإسلامية.
  3. الخلاصة في أصول الفقه:
    وهو كتاب مختصر في أصول الفقه للمبتدئين، ومتوسطي المعرفة في أصول الفقه، وقد طبع في دار الضياء في الكويت 2005.
  4. كشف الستر عن سنّيّة القنوت في صلاة الفجر:
    وهو بحث في خلاف أهل العلم في القنوت في صلاة الفجر، وبيان أن القنوت فيها هو قول الخلفاء الراشدين الأربعة، مع جماهير الصحابة، والتابعين، وأهل العلم، ويتعرض أيضا لأهم مسائل القنوت وأحكامها.
  5. الإمام أبو إسحاق الشيرازي (حياته وأصوله):
    وهو بحث أصولي تاريخي، تعرضت فيه لحياة الإمام أبي إسحاق الشيرازي، ومكانته العلمية في الفقه الشافعي، والخلافي، وعلم الأصول، والجدل، وعملت فيه دراسة خاصة لأصول الشيرازي في كتبه اللمع، والتبصرة، وشرح اللمع، وهو مقدمة لكتاب التبصرة، ويقع في 300 صفحة، وقد نشر في دار الفكر بدمشق 1980.
  6. التبصرة في أصول الفقه:
    وهو كتاب في أصول الفقه الخلافي، للإمام أبي إسحاق الشيرازي م 476هـ، وقد قمت بشرحه، وتحقيقه، وتخريج أحاديثه، وطبع أول مرة في دار الفكر بدمشق سنة 1983 ويقع في 600 صفحة.
  7. المنخول من تعليقات الأصول:
    وهو من أهم كتب الأصول التي ألفها الإمام أبو حامد الغزالي، م 505هـ، اختصر به كتاب البرهان لشيخه إمام
    الحرمين الجويني، وقد قمت بعمل دراسة علمية موسعة للكتاب مع تحقيقه والتعليق عليه، وتخريج أحاديثه، ويقع في 600 صفحة، ونشر لأول مرة في دار الفكر بدمشق سنة 1973.
  8. التمهيد في تخريج الفروع على الأصول:
    وهو كتاب يبحث في آثار القواعد الأصولية في الفروع الفقهية، وقد قمت بتحقيق الكتاب، وتخريج أحاديثه، والتعليق عليه، مع دراسة علمية له ولمؤلفه الإمام الإسنوي م 771هـ، ويقع في 600 صفحة، وطبع العديد من الطبعات، أولها سنة 1973 في مؤسسة الرسالة في دمشق.
  9. القواطع في أصول الفقه:
    وهو من أنفع كتب الأصول، كما يقول الإمام ابن السبكي، وقد قمت بعمل دراسة للكتاب، مع تحقيق مقدمته، ونشرها في مجلة معهد المخطوطات العربية بجامعة الدول العربية، في عددها الأول الذي صدر في الكويت سنة 1983.
    ثم حققت الكتاب، ونشرت الجزء الأول منه في مؤسسة الرسالة بدمشق، إلا أنني لم أطلع عليه حتى الآن، رغم مرور ما يزيد عن خمسة عشر عاما على صدوره، حسبما تفتضيه الأمانة لبعض الناشرين المعاصرين؟؟؟ والله المستعان.
  10. الأصول والضوابط:
    وهو رسالة صغيرة في أهم القواعد والضوابط الفقهية للإمام النووي م 676هـ، وقد قمت بعمل دراسة للكتاب، مع تحقيقه والتعليق عليه بما يناسب الغرض منه، ونشرته لأول مرة في مجلة معهد المخطوطات العربية، العدد الثالث سنة 1984، ثم نشر في دار البشائر في بيروت سنة 1986، وأعيد طبعه مرارا.
  11. الاجتهاد وأنواع المجتهدين:
    وهو بحث أصولي في أنواع المجتهدين، ومراتبهم، وشروط الاجتهاد، وقد نشر في مجلة كلية الشريعة بجامعة الكويت سنة 1985.
  12. طبقات مجتهدي الشافعية:
    وهو بحث فقهي تاريخي، ترجمت فيه لمن بلغ درجة الاجتهاد من أصحابنا في المذهب الشافعي، مع ذكر بعض ما انفردوا به في المذهب، أو شذوا به عن الأصحاب، وهو أول بحث من هذا النوع في التراجم لأصحابنا في المذهب، وقد طبع أول مرة في مؤسسة الرسالة بدمشق سنة 1988، وقد أضفت إليه الآن عددا من التراجم الأخرى، مع جملة ضخمة من الفروع الفقهية الجيدة لأصحابنا، والتي وقفت عليها من خلال كتابتي في موسوعتي الفقهية، وستعاد طباعته ثانية إن شاء الله.
    وقد جعلت بحث الاجتهاد وأنواع المجتهدين مقدمة له.
  13. فقه الصيام:
    وهو بحث مختصر خاص بالصيام، في المذهب الشافعي والمذاهب الأخرى، ويقع في 120 صفحة، وقد نشر في دار البشائر في بيروت سنة 1988.
  14. الإمتاع في أحكام الرضاع:
    وهو بحث مختصر في أحكام الرضاع في المذهب الشافعي، والمذاهب الفقهية الأخرى، يقع في 120 صفحة، وطبع في دار البشائر ببيروت.
  15. المعجزة القرآنية:
    وهو بحث في الإعجاز الغيبي والعلمي في القرآن الكريم مع مقدمة عامة حول المعجزة والإعجاز اللغوي، وقد نشر لأول مرة في مؤسسة الرسالة بدمشق سنة 1988 ، ويقع في 250 صفحة.
  16. المتفيهقون:
    وهو بحث أدبي علمي، يدور حول الاضطراب الفقهي الموجود في واقع الحياة الإسلامية المعاصرة في صفوف الشباب المتدين بجهل، وقد رسمت فيه صورة لعدد من الوقائع تظهر أثر الجهل على عقلية من يتصدى للعلم والعلماء والفتوى وهو لمّا يجد مبادئ القراءة بعد، وقد طبع في دار البشائر في بيروت، ويقع في 200 صفحة.
  17. العقل والغيب:
    وهو بحث يعالج موضوع الإيمان بالغيب، وموقف العقل من ذلك، وأثره عليه من خلال الفكر المؤمن والملحد، وقد طبع في دار البشائر ببيروت، ويقع في 100 صفحة.
  18. الدين والعلم:
    وهو بحث علمي ثقافي يناقش أسباب الإلحاد بمنطق العصر الحديث، ويردها بنفس المنطق، وهو يقع في 150 صفحة، وقد طبع في دار الغنائم سنة 1983.
  19. منظومة في تاريخ مصطلح الحديث:
    وهي أرجوزة نظمت فيها تاريخ الكتابة في مصطلح الحديث، منذ نشأته إلى أن استقرت الكتابة فيه وصار فنا مستقلا.
  20. منظومة في رواة الموطأ:
    وهي أرجوزة نظمت فيها أشهر رواة الموطأ للإمام مالك.
  21. شموع الذكريات وأنين الدموع:
    وهو ديوان شعر في الحب، والغزل، والوجدانيات، ولم يطبع بعد.
  22. في موكب الدعوة آلام وآمال:
    وهو ديوان شعر في الحماس، وقضايا الأمة الإسلامية المعاصرة.
  23. الحضارة الإسلامية:
    وهو بحث في الحضارة الإسلامية، والمكانة التي وصلت إليها في تاريخ الإسلام الطويل، وأثرها على الحضارات المعاصرة.
  24. عاشق وعذول:
    وهو شرح أدبي لقصائدي (عاشق وعذول) الأربعة، وقصيدتي (حلم).
  25. مقالات وخواطر:
    وهو مجموع المقالات والمواضيع التي نشرتها في المجلات والصحف، مع مواضيع أخرى لم تنشر.
  26. ترجمة حياتي بقلمي:
    وهي ترجمتي لحياتي وسيرتي في طلب العلم إلى يومنا هذا بقلمي.
  27. الغول (الكحول) بين النجاسة والتحريم:
    وهو بحث تكلمت فيه على تحريم الخمر ونجاستها، وبينت أن القول بنجاستها قول مجمع عليه، وأن الذين نقلوا الإجماع على نجاستها لم يلقوا بالا لمن شذ فقال بعدم نجاستها، وذكرت الأدلة الشرعية على ذلك، وبينت أن القائلين بعدم نجاستها من المعاصرين، أو المؤسسات العلمية إنما بنوا أقوالهم على القول الشاذ القائل بطهارتها، ومن ثم بينت نجاسة الغول (الكحول) الذي يعتبر السبب الرئيس للقول بنجاسة الخمر، ولولاه لما كانت الخمر لا محرمة ولا نجسة، وأن القول بتحريم شرب الغول مع القول بطهارته تناقض في المنهج العلمي.
  28. الشيلاك:
    وهو بحث في مادة الشيلاك التي تنتجها بعض الحشرات من حيث الطهارة والنجاسة وحل الأكل وحرمته.

أعمال عامة

  1. أصول الفقه الإسلامي: برنامج إذاعي أذيع من إذاعة الكويت في 153 حلقة.
  2. إعجاز القرآن: برنامج إذاعي أذيع من إذاعة الكويت في 83 حلقة.
  3. أحكام الصيام: برنامج إذاعي أذيع من إذاعة الكويت في 30 حلقة.
  4. الدين والعلم والحياة: برنامج علمي أذيع من إذاعة الكويت في 30 حلقة.
  5. محاضرات عامة في الفقه الشافعي: شرحت فيها كتاب (مغني المحتاج)، بلغت ما يزيد عن 300 محاضرة، وهي مسجلة على أشرطة خاصة.
  6. محاضرات عامة في (صحيح مسلم): شرحت فيها (صحيح مسلم) بشرح الإمام النووي، وقد زادت عن 300 محاضرة، وسجل معظمها على أشرطة خاصة.
  7. محاضرات عامة في شرح (سنن الترمذي).
  8. محاضرات عامة في شرح (موطأ الإمام مالك بن أنس)، وقد انتهيت منه بفضل الله تعالى سنة 1429هـ – 2008م.

مشروع الحياة: موسوعة الفقه الشافعي والمقارن

وهو المشروع العلمي الموسع الذي جعلته مشروع الحياة. وقد بدأت به سنة 1989 وسميته (الشامل للفروع والمسائل)، وسيبلغ- حسب المخطط المرسوم له إن شاء الله- 140 – 160 مجلدا، وقد أنجزت منه حتى الآن حوالي 60 مجلدا ضخما، كل مجلد يحتوي على 400-600 صحيفة تقريبا.

وأسأل الله العون على الإتمام.

والبحث فيه على النحو التالي:

  1. ذكر المسالة في الفقه الشافعي، مع ذكر كل ما يتعلق بها من الفروع والضوابط والقواعد الأصولية، وبيان
    الراجح في المذهب، مع ذكر جميع ما وقفت عليه من أقوال الأصحاب فيها.
  2. ذكر أدلة المذهب، ومناقشتها من جميع جوانبها.
  3. ذكر نصوص الشافعي الواردة في المسألة، في كتاب الأم وغيره من كتبه الأخرى.
  4. ذكر مذاهب العلماء في المسألة، مع ذكر أدلتهم، ومناقشتها، وبيان ردود الأصحاب عليها.
  5. التعرض بشكل خاص للمسائل المعاصرة، مما لم يعرض له الفقهاء من قبل، أو كانت لهم فيه آراء مبنية
    على معطيات عصرهم، مما أثبت العلم الحديث خلافه قطعا أو ظنا، وما هو الموقف في كلا الحالين منه.
  6. التعرض لكثير من الفتاوى الضالة المعاصرة، وبيان وجه الخطأ فيها.

وأسأل الله أن يعين على إتمامه كما أعان على البدء به، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم.

ومجلدات الموسوعة ومباحثها مرتبة على النحو التالي:

المجلد الأول: في مقدمة الموسوعة.
المجلد الثاني: موسوعة الطهارة: مباحث المياه وما يطرأ عليها.
المجلد الثالث: موسوعة الطهارة: النجاسة وإزالتها.
المجلد الرابع: موسوعة الطهارة: الاجتهاد في المياه – الجلود وطهارتها – الاستطابة.
المجلد الخامس: موسوعة الطهارة: السواك وخصال الفطرة.
المجلد السادس: موسوعة الطهارة: المسح على الخفين – نواقض الوضوء.
المجلد السابع: موسوعة الطهارة: الغسل.
المجلد الثامن: موسوعة الطهارة: التيمم.
المجلد التاسع: موسوعة الطهارة: الحيض والنفاس
المجلد العاشر: موسوعة الصلاة: شروط وجوب الصلاة وأوقاتها.
المجلد الحادي عشر: موسوعة الصلاة: الأذان والإقامة.
المجلد الثاني عشر: موسوعة الصلاة: شروط صحة الصلاة.
المجلد الثالث عشر: موسوعة الصلاة: أركان الصلاة: الركن الأول إلى الثامن.
المجلد الرابع عشر: موسوعة الصلاة: أركان الصلاة: من الركن التاسع إلى الأخير.
المجلد الخامس عشر: موسوعة الصلاة: السجدات في الصلاة.
المجلد السادس عشر: موسوعة الصلاة: مبطلات الصلاة ومكروهات الصلاة.
المجلد السابع عشر: موسوعة الصلاة: الآداب.
المجلد الثامن عشر: موسوعة الصلاة: صلاة التراويح.
المجلد التاسع عشر: موسوعة الصلاة: صلاة الجماعة.
المجلد المُتم العشرين: موسوعة الصلاة: شروط الاقتداء وآدابه.
المجلد الحادي والعشرون: موسوعة الصلاة: القصر والجمع.
المجلد الثاني والعشرون: موسوعة الصلاة: صلاة الجمعة.
المجلد الثالث والعشرون: موسوعة الصلاة: صلاة المريض والخوف، وما يجوز من اللباس.
المجلد الرابع والعشرون: موسوعة الصلاة: صلاة العيدين والكسوف والاستسقاء.
المجلد الخامس والعشرون: موسوعة الصلاة: أحكام الميت )الجنائز(.
المجلد السادس والعشرون: موسوعة الصلاة: الصلاة على الميت.
المجلد السابع والعشرون: موسوعة الزكاة: من تجب عليه الزكاة، زكاة الماشية.
المجلد الثامن والعشرون: موسوعة الزكاة: زكاة المعشرات والنقدين.
المجلد التاسع والعشرون: موسوعة الزكاة: زكاة التجارة، والمعادن، والركاز.
المجلد المتم الثلاثين: موسوعة الزكاة: كيفية أداء الزكاة.
المجلد الحادي والثلاثون: موسوعة الزكاة: قسم الصدقات.
المجلد الثاني والثلاثون: موسوعة الصيام: أركانه وشروطه.
المجلد الثالث والثلاثون: موسوعة الصيام: سنن الصيام، ومكروهاته، وصيام التطوع.
المجلد الرابع والثلاثون: موسوعة الصيام: الاعتكاف.
المجلد الخامس والثلاثون: موسوعة الحج: شرائط وجوب الحج، والمواقيت.
المجلد السادس والثلاثون: موسوعة الحج: الإحرام والطواف.
المجلد السابع والثلاثون: موسوعة الحج: الوقوف بعرفة والمزدلفة ومنى، والدماء في الحج.
المجلد الثامن والثلاثون: موسوعة الحج: محظورات الإحرام.
المجلد التاسع والثلاثون: موسوعة الحج: موانع الحج، الدماء.
المجلد المتم الأربعين: موسوعة الأطعمة: الأضحية والعقيقة.
المجلد الحادي والأربعون: موسوعة الأطعمة: الصيد والذبائح.
المجلد الثاني والأربعون: موسوعة الأطعمة: ما يجوز أكله وما لا يجوز.
المجلد الثالث والأربعون: موسوعة المعاملات: أركان البيع وشروطه.
المجلد الرابع والأربعون: موسوعة المعاملات: الربا.
المجلد الخامس والأربعون: موسوعة المعاملات: البيوع المنهي عنها.
المجلد السادس والأربعون: موسوعة المعاملات: أنواع الخيار في البيع، وأحكامه.
المجلد السابع والأربعون: موسوعة المعاملات: أحكام المبيع قبل قبضه.
المجلد الثامن والأربعون: موسوعة المعاملات: أحكام العبيد ومعاملاتهم أيام كان الرق موجودا )وأحكامهم قاعدة
تدون ليقاس عليها ما في معناها من المعاملات(، والتحالف عند فسخ البيع.
المجلد التاسع والأربعون: موسوعة المعاملات: بيع السلم، والقرض.
المجلد المتم الخمسين: موسوعة المعاملات: الرهن.
المجلد الحادي والخمسون: موسوعة المعاملات: التفليس والحجر.
المجلد الثاني والخمسون: موسوعة المعاملات: الصلح والحوالة.
المجلد الثالث والخمسون: موسوعة المعاملات: الضمان.
المجلد الرابع والخمسون: موسوعة المعاملات: الضمان والكفالة والشركة.
المجلد الخامس والخمسون: موسوعة المعاملات: الوكالة
السادس والخمسون: موسوعة المعاملات: الاقرار
السابع والخمسون: موسوعة المعاملات: العارية والغصب
الثامن والخمسون: موسوعة المعاملات: الشفعة
التاسع والخمسون: موسوعة المعاملات: القراض والمساقاة

وما زال العمل مستمرا في الموسوعة إلى أن يحين الأجل أو تنتهي والله الموفق.

وهناك عملان مرتبطان بالموسوعة، وهما:

  1. ترجمة العلماء الذين تم النقل عنهم فيها:
    وهم على النحو الآتي:
    1. المجلد الأول: تراجم فقهاء الشافعية الذين ذكروا في الموسوعة: من الإمام الشافعي إلى سنة 599هـ.
    2. المجلد الثاني: تراجم فقهاء الشافعية: من سنة 600 إلى الآن.
    3. المجلد الثالث: تراجم الأئمة المجتهدين وأتباعهم من المذاهب الأخرى، ممن تم النقل عنهم، مع ترجمة كل علم مرذكره فيها.
    4. المجلد الرابع الى السادس: فهارس عامة، مع فهارس لأهم المواضيع التي في الموسوعة.
  2. مختصر الموسوعة:
    وهو مختصر للفتوى على القول الراجح في المذهب الشافعي، وأجزاؤه مرتبة على النحو التالي:
    1. الجزء الأول: في الطهارة: المياه، النجاسة وإزالتها، الاجتهاد في المياه.
    2. الجزء الثاني: السواك وخصال الفطرة.
    3. الجزء الثالث: المسح على الخفين ونواقض الوضوء.
    4. الجزء الرابع: الغسل والتيمم.
    5. الجزء الخامس: الحيض والنفاس.
    6. الجزء السادس: شرائط وجوب الصلاة.
    7. الجزء السابع: الأذان والإقامة وشروط صحة الصلاة.