جمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم
إعداد/ إبراهيم محمد مسلم الكور
تعريفه
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء على آخره ،ولم يتغير مفرده عند الجمع . نحو :
فاطمة : فاطمات
زينب : زينبات
معلمة : معلمات
طلحة :طلحات
منتدى : منتديات .
ومنه قوله تعالى : ( إنَّ الحسناتِ يُذْهـِبنَ السيئاتِ ) سورة هود 114 .
وقوله تعالى : (والمُحْصَََناتُ من المؤمناتِ ).
يُفضل كثيرٌ من النحاة الأقدمين تسميتُه بـ ” الجمع بألف وتاء مزيدتين“ كابن هشام دون تسميته بـ ” جمع المؤنث السالم“ليَشْملَ ما جُمِعَ هذا الجمعَ منْ مُؤنَّثٍ ومُذكَّرٍ وما سَلِمَ فيه المُفْرد، وما تَغَيَّر.
انظر : النحو الوافي – عباس حسن 1/115.
معجم القواعد العربية – عبدالغني الدقر6/7
شروط جمعه
يشترط في جمع المؤنث السالم أن يكون مفرده أحد الكلمات الاتية :
1 – العلم المؤنث تأنيثاً معنوياً، نحو
مريم : مريمات ، هند :هندات ، سعاد : سعادات
2 – ما خُتِمَ بتاء التأنيث الزائدة علماً كان أو غير علم العلم نحو :
عائشة : عائشات ، فاطمة : فاطمات .
وغير العلم نحو: شجرة :شجرات ، حديقة : حديقات .
3- ما كان صفة لمؤنث نحو :
مرضع : مرضعات ، طالق : طالقات .
4- ما كان صفة لمذكر غير عاقل نحو:
شاهق :شاهقات ، شامخ :شامخات ، معدود : معدودات.
5- ما كان مصغرا لمذكر غير عاقل نحو :
دريهم : دريهمات ، نهير : نهيرات ، جبيل :جبيلات .
6- ما صُدِّرَ بـ(ابن، أو ذي ) من الأسماء غير العاقلة حيث تُجمع صدوروها نحو :
ابن آوى : بنات آوى ، ذو القرون :ذوات القرون.
7- كل خماسي لم يُسمع له عن العرب جمع تكسير نحو:
حمّام : حمّامات , اصطبل : اصطبلات .
– وما عدا ذلك فهو مقصورٌ على السماع , نحو: سَمَوات , سِجِلات ,أُمهات
– وكذلك الأسماء الأعجمية التي لم تُجمع على غير جمع المؤنث السالم نحو:
تلفون : تلفونات ، تلفزيون : تلفزيونات ، تلغراف : تلغرافات
8- ما كان مختوماً بألف التأنيث المقصورة نحو:
ليلى: ليلات ، سُعْدى : سُعْدَيات ، ذكرى : ذكريات .
9- ما كان مختوماً بألف التأنيث الممدودة نحو:
صحراء : صحراوات ، سناء :سناءات.
لا بد لجمع المفرد جمعاً مؤنثاً سالماً أن نتبع الآتي :
أولاً: جمع الاسم الصحيح :-
(1) إذا كان المفرد مختوماً بالتاء, وجب حذفها عند الجمع , ثم تلحقه الألف والتاء الزائدتين, للدلالة على الجمع. نحو : فاطمة : فاطمات ، معلمة : معلمات .
ومنه قوله تعالى : ( فالصالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغيب) سورة النسآء 34
وقوله ( ويخرجهنّ من الظلماتِ إلى النور) سورة المائدة 16.
(2) إذا كان الاسم المفرد صحيح الآخر, فلا يحدث في آخره تغيير. نحو :
زينب : زينبات , مريم : مريمات
(3) إذا كان الاسم مؤنثاً لفظياً حُذفت تاؤُه أيضاً ، نحو :
طلحة : طلحات , معاوية : معاويات , عبيدة : عبيدات
(4) إذا كان الاسم ثلاثياً ساكناً , وصحيح العين غير مُضَعَّف, مختوماً أو
غير مختوم بتاء زائده يُراعى في جمعه جمعاً مؤنثاً سالماً الآتي :
أ- إذا كان مفتوح الفاء وجب في جمعه فتح عينه إتباعاً لفائه ، نحو:
تَمْرة ــــــ تَمَرات , جَمْرة ــــــ جَمَرات , صَخْرة ـــــــ صَخَرات
ومنه قوله تعالى:( كذلك يريهم الله أعمالهم حَسَراتٍ عليهم) .
ب- إذا كان مضموم الفاء جاز في جمعه ضم العين وفتحها وإسكانها ، نحو:
غُرْفة : غُرُفات ــــ غُرَفات ــــــ غُرْفات
حُجْرة : حُجُرات ــــ حُجَرات ــــ حُجْرات
ومنه قوله تعالى : ( وهم في الغُرُفات آمِنُون )
وقوله:(إنَّ الذينَ يُنادونكَ منْ وراءِ الحُجُراتِ) سورة الحجرات 4
ج- وإذا كان المفرد مكسور الفاء جاز في عينه عند الجمع الكسر على الإتباع , أو الفتح أو الإسكان . نحو :
هِنْد : هِنِدات ــــ هِنَدات ــــ هِنْدات
سِدْرة: سِدِرات ـــ سِدَرات ـــ سِدْرات
(5)- وإذا كان المفرد ثلاثياً مفتوح الفاء , ومفتوح أومضموم أو مكسور العين يبقى في الجمع على حاله ، نحو :
شَجَرة ــــ شَجَرات ، بَقَرة ـــــ بَقَرات ، ثَمَرة ـــــ ثَمَرات
سَمُرة ــ سَمُرات ، نَمِرة ــــ نَمِرات
(6)- إذا كان الاسم الثلاثي معتل العين بقي الاسكان في الجمع ، نحو :
تارة ــــ تارات ، دوْلة ـــ دوْلات ، بيْضة ـــ بيْضات .
(7)- أما إذا كان الاسم مُضَغَّم العين ( مشدد) فلا تتغير حركته عند الجمع ، نحو:
جنّة ـــ جنّات ، حبّة ــــ حبّات ، خطّة ــــ خطّات
ومنه قوله تعالى : ( وهو الذي أنشأ جنّاتٍ مَعْرُوشاتٍ ).
(8)- وإذا كان المفرد صفة ساكنة العين سواء أكان مفتوح الفاء أو مضمومها أو مكسورها فليس في جمعه إلا تسكين العين ، نحو :
ضخْمة ــ ضخْمات ، حُلْوة ــــ حُلْوات
ثانياً: جمع الاسم المقصور
لجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً سالماً حالتان :
1- إذا كانت ألف المقصور ثالثة رُدَّت إلى أصلها ياءاً أو واواً .
مثال ما أصله واواً :
عصا ـــ عصوات ، شذا ــ شذوات
مثال ما أصله ياءاً :
هدى ـــ هديات ، مدى ــ مديات
2- إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قُلِبت ياءً ، نحو :
ذكرى ــ ذكريات ، منتدى ــ منتديات
ثالثاً: جمع الاسم الممدود
عند جمع الاسم الممدود جمعاً مؤنثاً سالماً يُراعى نوع الهمزة في آخره :
1- إذا كانت الهمزة أصلية بقيت في الجمع على حالها ، نحو :
إنشاء ـــ إنشاءات ، إملاء ــ إملاءات
2- إذا كانت زائدة للتأنيث وجب قلبها واواً ، نحو :
صحراء ــ صحراوات ، بيداءـــ بيداوات
رابعاً : جمع الاسم المنقوص
إذا جُمِعَ الاسم المنقوص جمعاً مؤنثاً سالماً فلا يتغير فيه شيء عند الجمع إذا كانت ياؤُه موجودة ، نحو:
السّاعية ــ السّاعيات ، الرّابية ــ الرّابيات
وإذا كانت ياؤُه محذوفة رُدَّت إليه عند الجمع.، نحو :
قاض ٍ ــ قاضيات ، ساع ٍ ــ ساعيات
ومنه قوله تعالى : ( وجَِفانٍ كالجَوَابِ وقُدُور ٍرَاسياتٍ ) سورة سبأ 13 .
مُلحقات جمع المؤنث السالم
يُلحق بجمع المؤنث السالم بعض الأسماء الشبيهة بجمعه ، وليس في الأصل جمعاً مؤنثاً سالماً ، وهي :
ـ الكلمات التي لها معنى الجمع ، ولكن لا مفرد لها من لفظها ،
نحو :أولات :
فهي يدل على جماعة الإناث ، ولكن مفردها ” ذات ” بمعنى صاحبة نقول :
المعلمات أولاتُ فضلٍ .
ومنه قوله تعالى : { وأُولاتُ الأحْمالِ أجَلُهُنَّ أنْ يَضَعْنَ حمْلَهُنَّ } سورالطلاق
نحو : بنات ، وأخوات:
هاتان الكلمتان من الكلمات التي لم يسلم فيها بناء المفرد من التغيير عند جمعها جمعا مؤنثا سالما ، وهذا مخالف لقاعدة جمع السلامة ، إذ يجب عدم تغيير صورة المفرد عند الجمع السالم ، لذلك ، ألحقت الكلمتان السابقتان ، ومثيلاتها به .
نقول : هؤلاء بناتٌ مهذبات . وصافحتُ البناتِ والأخواتِ المهذبات .
إعراب جمع المؤنث السالم
يُعرب جمع المؤنث السالم رفعاً بالضمة ، ونصباً وجراً بالكسرة ، فهو من المعربات التي نابت فيها حركة عن حركة أخرى . فقد نابت الكسرة عن الفتحة في حالة النصب .
* ففي الرفع نقول : جاءت الطالباتُ مبكراتٍ .
فالطالبات فاعل مرفوع بالضمة ، ومبكرات حال منصوب بالكسرة نيابة ، عن الفتحة .
ومنه قوله تعالى : { والمُحْصََناتُ من المؤمناتِ } .
*وفي النصب نقول : إنَّ المعلماتِ مخلصاتٌ .
المعلمات اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة .
ومنه قوله تعالى :{ إنَّ الذين يرمونَ المُحصناتِ الغافلاتِ المؤمناتِ لُعِنُوا في الدنيا } سورة النور24
المحصنات: مفعول به منصوب بالكسرة ، والغافلات صفة منصوبة بالكسرة
*وفي الجر نقول : أثنيتُ على المربياتِ الفاضلاتِ .
ومنه قوله تعالى : { لتُخرِجَ الناسَ من الظلماتِ }
فوائد وتنبيهات
(1) هناك بعض الكلمات المنتهية بالألف والتاء ، ولكنها في حقيقتها ليست جمعاً مؤنثاً سالماً ، إِمّا لكون الألف فيها أصلية ، نحو : قضاة ، وغزاة .
أو لأن التاء فيها أصلية . نحو : أقوات, وأبيات , وأموات.
وهذه الكلمات عبارة عن جموع تكسير ، ترفع بالضمة ، وتنصب بالفتحة ، وتجر بالكسرة . نقول : جاء القضاةُ . إنّ القضاةَ عادلون . وسلمتُ على القضاةِ .
ونقول : هذه أبياتٌ شعرية ٌجميلة ٌ . وقرأتُ أبياتاً شعرية ًجميلة ً.
ومنه قوله تعالى : { كيفَ تكفرونَ باللهِ وكنتمْ أمْوَاتاً فأحياكم } .
” فأمواتا ” خبر كان منصوبة بالفتحة ، لأنها جمع تكسير والتاء فيه أصلية ،وليست جمع مؤنث سالماً.
(2) لا يصح في بعض الألفاظ أن تُجمَع جمعاً مؤنثاً سالماً ، وإنما الصحيح فيها أن تُجمع جمعَ تكسير ، وأهم هذه الألفاظ : امرأة ، أَمَة ، شاة ، أُمَّة ، شَفَة ، ملّة .
فلا يقال فيها : امرآت ، أمات ، شاهات ، أُمّات ، شفات ، مِلاّت .
لأن ذلك مناف لقواعد ، وأصول اللغة . وإنما نقول : نساء ، إماء ، شياه ، أمم ، شِفاه , ملل .
(3) لا يصح جمع ما كان من الأسماء على وزن ” فَعْلاء ” مؤنث أفعل ” جمعاً مؤنثاً سالماً ، وإنما تجمع جمع تكسير .
فنقول في جمع حمراء مؤنث أحمر : حُمْر ، ولا نقول : حمراوات
وفي خضراء مؤنث أخضر : خُضْر ، ولا نقول : خضراوات .
نماذج من الإعراب
(1) قال تعالى : { إنَّ الحسناتِ يُذْهبنَ السيئاتِ } 114 هود .
الحسنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة .
السيئات : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة .
(2) قال تعالى : { فالصالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغيب } 34 النساء .
فالصالحات : الفاء حرف استئناف ، الصالحات مبتدأ مرفوع بالضمة .
قانتات : خبر أول مرفوع بالضمة . حافظات : نعت مرفوع بالضمة .
تمرين
أعرب ما تحته خط إعراباً وافياً :-
1- قال تعالى : { كذلكَ يُرِيهِمُ اللهُ أعْمَالهمْ حَسَرَاتٍ عليهم } 167 البقرة
2- قال تعالى : { وأُولاتُ الأحمالِ أجَلُهُنَّ أنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ } 4 الطلاق
3- قال تعالى : { أصْطَفَى البناتِ على البنين } 153 الصافات .
4- قال تعالى : { كيفَ تكفرونَ باللهِ وكنتمْ أمْوَاتاً فأحْياكم } 28 البقرة
5- قال تعالى : }حُرِّمَتْ عليكم أُمَّهَاتُكم {
المراجع
1- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك 1/73
2- شرح الآجرومية ـــــ حسن حفظي 1/96
3- النحو الوافي ــــ عباس حسن 1/115-121
4- تعجيل الندى بشرح قطر الندى ــ عبد الله بن صالح الفوزان1/39
5- معجم القواعد العربية ـــــ عبد الغني الدقر 6/7
6- جامع الدروس العربية ــــ مصطفى الغلايني
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين